ثانوية أبي الخـــير التأهيـــلية ببركان المغرب
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم و رحمة الله
مرحبا بكم في منتديات ثانوية أبي الخير

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
ثانوية أبي الخـــير التأهيـــلية ببركان المغرب
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم و رحمة الله
مرحبا بكم في منتديات ثانوية أبي الخير

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
ثانوية أبي الخـــير التأهيـــلية ببركان المغرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثانوية أبي الخـــير التأهيـــلية ببركان المغرب

Forum lycée Aboualkhayr Berkane MAROC
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإطار المرجعي للامتحان الجهوي للسنة الأولى سلك البكالوريا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Soufhos

Soufhos


عدد المساهمات : 300
تاريخ التسجيل : 17/12/2007
الموقع : Berkane MAROC

الإطار المرجعي للامتحان الجهوي للسنة الأولى سلك البكالوريا Empty
مُساهمةموضوع: الإطار المرجعي للامتحان الجهوي للسنة الأولى سلك البكالوريا   الإطار المرجعي للامتحان الجهوي للسنة الأولى سلك البكالوريا Emptyالأحد 18 أبريل 2010, 05:54

الإطار المرجعي للامتحان الجهوي للسنة الأولى سلك البكالوريا 86906_hanein.info


الإطار المرجعي للامتحان الجهوي الموحد للسنة
الأولى من سلك البكالوريا
مادة اللغة العربية
الشعب العلمية والشعب التقنية



المجال الرئيسي الأول: درس النصوص

ملاحظة النص:

رصد مؤشرات أولية (عنوان النص أو بداية النص أو نهايته أو صاحب النص أو كلمات مفاتيح...)، وإبراز علاقتها بموضوع النص.

الفهم:

تحديد القضية أو القضايا التي يطرحها النص

شرح فكرة من الأفكار الواردة في النص.

3.1. التحليل:

تحديد حقول النص الدلالية و تصنيف ألفاظها وعباراتها في جدول.

تحليل المضامين الواردة في النص ( أفكارا أو قضايا أو مفاهيم أو قيم...) من خلال إبراز العناصر أو الأجزاء المكونة لها، وتوضيح العلاقات القائمة بين هاته الأجزاء.

إبراز الطرائق و الأساليب المعتمدة في بناء النص وعرض مضمونه، أو رصد ظاهرة أو ظواهر أسلوبية أو بلاغية واردة في النص، وإبراز وظيفتها.

4.1. التركيب:

كتابة فقرة تتضمن مناقشة القضايا الواردة في النص، وإبداء الرأي الشخصي فيها.

المجال الرئيسي الثاني: مكون علوم اللغة

رصد ظاهرة من الظواهر اللغوية المقررة الواردة في النص، واستخلاص عناصرها ومكوناتها، وبيان أحكامها.

توظيف ظاهرة لغوية أو أكثر في جمل مفيدة.

المجال الرئيسي الثالث: مكون التعبير والإنشاء

إنتاج نص منسجم انطلاقا من سند بصري أو لغوي (صورة أو قولة) توظف فيه إحدى المهارات المدروسة (تحليل صورة أو توسيع فكرة أوالربط بين الأفكار أو المقارنة والاستنتاج) ويراعى في تقويم إنجاز المتعلم سلامة اللغة بالإضافة إلى الالتزام بالمطلوب.

جدول التخصيص
أ.الأوزان حسب المكونات

المكونات
النسب %
عدد الأسئلة
سلم التنقيط
مكون درس النصوص
50%
7
10 نقط
مكون علوم اللغة
20%
2
4 نقط
مكون التعبير والإنشاء
30%
1
6 نقط
ب. الأوزان حسب الكفايات

الكفايات
النسبة%
الكفاية المنهجية
40%
الكفاية الثقافية
30%
الكفاية التواصلية
30%
ملحق


يراعى في بناء موضوع الامتحان الجهوي الموحد ما يأتي:

ارتباط نص الانطلاق بالمحاور المقررة وتوثيقه توثيقا تاما.

ملاءمة النص لمستوى التلاميذ والمدة الزمنية المخصصة للإنجاز.

الحرص على الدقة في صياغة الأسئلة، وتنويعها.


المجالات الرئيسية

المستويات المهارية

عـدد الأسئلة

سلم التنقيط

المجال الرئيسي1: درس النصوص
الملاحظة
1
نقطة واحدة
الفهم
2
نقطتان اثنتان
التحليل
3
أربع نقط
التركيب
1
ثلاث نقط

المجال الرئيسي 2: علوم اللـغـة
التطبيق
2
أربع نقط

المجال الرئيسي3: التعبير والإنشاء
التطبيق
1
ست نقط



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboualkhayr.yoo7.com
 
الإطار المرجعي للامتحان الجهوي للسنة الأولى سلك البكالوريا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظام الإرث في الإسلام للسنة الأولى من سلك البكالوري
» دروس و امتحانات في التربية الاسلامية للسنة الأولى تأهيلي
»  امتحانات البكالوريا مع التصحيح من2003 الى 2015 Pc -Svt
» إمتحانات البكالوريا في الإنجليزية الشعب العلمية و الأدبية
»  إمتحانات البكالوريا من 2007 الى 2014 آداب و علوم إنسانية.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية أبي الخـــير التأهيـــلية ببركان المغرب :: دروس تمــــارين وإمتحانات فـــــي مخـتلــف المـــــــواد :: اللغة العربية Langue arabe-
انتقل الى: